سر نجاح رجل العلاقات العامة في كتابة تقريره الإعلامي

سر نجاح رجل العلاقات العامة في كتابة تقريره الإعلامي

العلاقات العامة هي الذراع الإعلامي وصوت الشركة التي من خلالها تستطيع التأثير في المجتمع وإيصال الرسالة المراد إيصالها. فمثلاً قد يتم طرح منتج جديد أو خدمة جديدة أو حتى الدفاع عن موقف الشركة أو توضيح موقف ما, فيجب استخدام العلاقات العامة في تسليط الضوء على الحدث ورسم الإستراتيجية الإعلامية المتكاملة لتغطية جميع النواحي الخاصة بطرح المنتج أو إيضاح موقف الشركة. ومن هذا المنطلق وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على مهام رجال العلاقات العامة .

سر نجاح رجل العلاقات العامة في كتابة تقريره الإعلامي


 ما قبل المؤتمر

 1. أول ما يجب التأكد منه قبل تحديد موعد المؤتمر أو المناسبة الإعلامية عدم تزامنها مع الأعياد أو المناسبات الوطنية أو مؤتمرات أخرى ذات علاقة بنشاط الشركة.
 2. بعد ذلك تحديد موضوع المؤتمر بدقة.
 3. إعداد قائمة المدعوين وهم الصحفيين والإعلاميين من جهة، والشخصيات العامة والمسؤولين والمهتمين من جهة أخرى.
 4. توجيه الدعوات قبل انعقاد المؤتمر بوقت كاف "قبل عشرة أيام مثلاً", ويجب أن تتضمن الدعوات اسم المدعوا والزمان والمكان للمؤتمر بكل دقة كما يجب أن تتضمن الدعوات عنوان المؤتمر والهدف منه ورقم اتصال للمزيد من المعلومات.
 5. يجب التأكد من استلام المدعوا للدعوات, كما يجب التذكير قبل ميعاد المؤتمر بوقت كاف، وفي حال الاعتذار لأي سبب يرشح شخص آخر بديل عنه.
 6. إعداد 3 أخبار صحفية عن المؤتمر.
   الأول: ينشر قبل يومين في وسائل الإعلام ويتضمن نية عقد مؤتمر صحفي وماذا سيناقش.
   الثاني: ينشر في يوم انعقاد المؤتمر لتحديد المكان والزمان والخبر.
   الثالث: يكون ملخص لأحداث المؤتمر.
 7. اختيار التوقيت المناسب لعقد المؤتمر مع ملاحظة ألا يتزامن موعد المؤتمر مع زمن خروج الطلاب من المدارس مثلاً, فيضطر الصحفي إلى الخروج لإحضار أبناءه من المدارس، كما يجب أن لا يكون في الصباح الباكر وذلك مراعاةً لظروف الصحفيين .....
 8. إعداد الملف الصحفي (الإعلامي) يوزع على الحضور, والذي يجب أن يتضمن خبر صحفي يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بعنوان المؤتمر, وصور الأشخاص الذين سوف ينشر التصريح بأسمائهم, وكلمة الرئيس مكتوبةً, وخصائص ونشرات المنتج مثلاً.
 9. على رجل العلاقات العامة تحديد أسئلة محتملة وإعداد أجوبتها, والتي قد تُطرح و تحرج المسئولين في حال مفاجأة السؤال.
 10. يجب عمل بروفات كاملة لجميع المتحدثين على أن يتم تسجيلها بالفيديو, ومن ثم مشاهدتها لأنه حتماً ستكون هناك أخطاء من قبل المتحدثين, والتي سوف يتفادونها بعد مشاهدة أنفسهم, أيضا تعطي المسؤول الجرأة على الوقوف و التكلم أمام الكاميرات.
 11. كما يجب إعداد أجندة الحفل, والتي تتضمن فقرات الحفل مع تحديد زمن كل فقرة, ومراعاة عدم الإطالة في المقدمات, والتركيز على موضوع المناسبة, وفتح مجال لطرح الأسئلة للإجابة عليها.

سر نجاح رجل العلاقات العامة في كتابة تقريره الإعلامي


 ‌ب. في يوم المؤتمر:

 1. التأكد من جاهزية المكان لاستقبال المدعوين, مثل تنسيق المقاعد مع إعطاء مجال للحركة والتنقل بينها.
 2. التأكد من عمل أجهزة الصوت والإضاءة وعمل أجهزة الكمبيوتر والشاشات المرئية.
 3. تحديد مقاعد الصحفيين ومقاعد المتحدثين, مع تحديد مكان المصورين لالتقاط الصور والتصوير التلفزيوني.
 4. تجهيز مكان المتحدثين بشكل كامل والتأكد من وجود أقلام وأوراق وماء ومناديل والأجندة والكلمات مكتوبة للمراجعة.
 5. من المهم وضع أسماء المتحدثين أمامهم على الطاولة, بحيث يستطيع السائل طرح السؤال للشخص المحدد.
 6. تجهيز مكان الضيوف وتوفير أقلام وأوراق وماء ومناديل والأجندة والكلمات مكتوبة.
 7. إعطاء مساحة للعروض الترويجية للشركة و منتجها, كوجود لوحات ترحيبية تحمل شعار الشركة, أو لوحات تحتوي على خصائص المنتج وغير من الرسائل التي يمكن إيصالها بشكل مباشر.
 8. ويفضل أن يكون هناك عرض مرئي, مثلاً لتوضيح الخطوط العريضة والمعلومات الهامة, ويفضل أن تكون هناك نسخة مكتوبة من العرض المرئي يوزع مع الملف الإعلامي.
 9. عمل بروفات بشكل سريع.
 10. سجل الحضور للتأكد من حضور المدعوين بتسجيل أسمائهم وأرقام هواتفهم.
 11. يجب التركيز على أهمية استقبال الضيوف بابتسامة مشرقة, والتعامل معهم بحذر وعدم التصادم معهم في أي حال من الأحوال.
 12. توزيع الملف الإعلامي على الصحفيين والإعلاميين.
 13. يفضل أن لا يستمر أكثر من ساعة كحد أقصى.
 14. تسجيل المؤتمر بالفيديو وحفظة في إدارة العلاقات العامة, وذلك لمعرفة الجوانب التي كان فيها خلل ومن ثم تفاديها مستقبلاً.

ختام المؤتمر

 1. شكر جميع الحضور على تشريفهم وتفاعلهم واستجابتهم للدعوة.
 2. تقديم هدايا تذكارية وتقديرية.
 3. الدعوة لتناول الطعام في حال تقديم طعام للضيوف.
 د. المتابعة الإعلامية التي تبدأ منذ اليوم التالي لانعقاد المؤتمر,و يتم فيها:
 1- متابعة الأخبار الصحفية والتغطيات الإعلامية في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والإنترنت.
 2- إعداد ملف صحفي يتضمن جميع التغطيات التي تمت.
 3- تقديم تقرير شامل للمسؤولين عن التغطية الإعلامية للمؤتمر.

Admin

Some say he’s half man half fish, others say he’s more of a seventy/thirty split. Either way he’s a fishy bastard.

هناك تعليق واحد:

  1. The Borgata Hotel Casino & Spa - Mapyro
    The Borgata Hotel 목포 출장샵 Casino & Spa, Atlantic City. Mapz. Borgata Hotel 전주 출장안마 Casino 군산 출장샵 & Spa. Borgata 파주 출장마사지 Hotel Casino & Spa, Atlantic City. 오산 출장안마 Mapz.

    ردحذف