مفاهيم يجب أن تعلمها عن الخطة التسويقية

مفاهيم يجب أن تعلمها عن الخطة التسويقية

سوف نتعلم  في هذة المقالة ما هي الخطة التسويقية والسبب الذي يجعلها مهمة جدا في أي عمل. وأيضا سنعطي استراتيجيات محددة لمساعدة المؤسسة على تحقيق أهدافها.
ما هي خطة التسويق ؟
خطة التسويق هي وثيقة عمل مكتوبة لغرض وصف موقف السوق الحالي للعمل واستراتيجية للتسويق خلالة فترة محددة. عادة ما تغطي خطط التسويق مدة 1-5 سنوات.

والغرض من الخطة ؟
الغرض من خطة التسويق هو لتظهر بوضوح ما هي الخطوات أو الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الخطة. على سبيل المثال، خطة التسويق قد يكون لها استراتيجية لزيادة حصتها في السوق بنسبة عشرة بالمئة.

خطة التسويق المخطط
ينبغي أن تستند الخطة على ما تحتاجه الشركة إلى أن تصل إليه في مرحلة ما في المستقبل. دعونا نلقي نظرة على بعض من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند وضع خطة التسويق:

أبحاث السوق:
 جمع وتنظيم البيانات عن السوق حاليا وأيضا ديناميات السوق، وأنماط العملاء، وحجم المبيعات الحالية للصناعة ككل.

المنافسة:
إن خطة التسويق يجب أن تصف بالتفصيل المنافسة للشركة. و كيف يمكن للشركة أن تبرز داخل المنافسة، وماذا ستفعل لتصبح الشركة الرائدة في السوق.

الاستراتيجيات:
تطوير استراتيجيات التسويق والترويج التي ستستخدمها الشركة. مثل الإعلان والتسويق المباشر، وبرامج التدريب، والمعارض التجارية، على شبكة الإنترنت، الخ

مفاهيم يجب أن تعلمها عن الخطة التسويقية

الميزانية:
الاستراتيجيات يمكن أن يقتصر على أساس الميزانية. كبار المديرين بحاجة إلى مراجعة ما يأملون تحقيقه، ومراجعة وضعهم المالي الحالي، ومن ثم تخصيص التمويل اللازم لخطة التسويق.

الأهداف:
يجب أن تتضمن خطة التسويق الأهداف التسويقية للقياس الكمي. على سبيل المثال، قد يكون الهدف زيادة قاعدة العملاء إلى %20 على مدى فترة 6 أشهر.

رصد النتائج:
في مرحلة ما، يجب الدعوة لتحليل الموقف الحالي للشركة. تحتاج الشركة إلى تحديد الاستراتيجيات التي تعمل وتلك التي لا تعمل.
وهكذا ذواليك حتى تصل الشركة إلى النجاحات التي تطمح إليها, والتي وضعت لهـا خطة تسويقية.

Admin

Some say he’s half man half fish, others say he’s more of a seventy/thirty split. Either way he’s a fishy bastard.

0 التعليقات: